النخبة وخيار المواجهة مع حكومة الاغلبية

يبدو ان شريحة كبرى من النخبة في مجال الأعمال، والإدارة، والإعلام ، والسياسة، ممن يمثلون امتدادا للنفوذ الثقافي الفرنسي، وممن يتبننون ايديولوجيا علمانية متطرفة قرروا العمل على التصدي للحكومة المقبلة و محاولة افشال عملها بشتى الطرق بغرض الانتصار لايديولوجيا اثبتت الاتتخابات قلة شعبيتها. مثال لتواصل منطق الوصاية على الشعب. فهذه النخب عوض ان تقر بالفجوة بينها و بين الشارع و ان تحاول رأبها اختارت ان تبرهن للشعب حسب رأيها انه اخطأ الاختيار.

رغم توافق النهضة والمؤتمر و بقية الاحزاب عمليّا وبعيدا عن التجاذبات الايديولوجية النظرية حول نموذج دولة مدنية تحمي الحريات وتكون فيها السلطة للشعب، الا ان التطرف الايديولوجي لهذه النخب من جهة و عدم تطابق المشروع الثقافي و الحضاري للنهضة و المؤتمر ذوي التوجه العربي الاسلامي معها حسم الموقف نحو التصادم و المعارضة عوض التحالف والعمل المشترك.

على سبيل المثال ، الياس الجويني يحرض التكتل على عدم الدخول لحكومة التحالف. بعض الاحزاب الاخرى ومن وراءها لوبي الأعمال وجزء كبير من النخبة البيروقراطية تتلكؤ في الانضمام او المساهمة في اي نجاح اقتصادي او سياسي يمكن ان يحسب للمنافسين في الانتخابات القادمة. هذه قراءة قصيرة النظر آمل ان يقع تصحيحها فالاولوية يجب ان تكون لتثبيت التجربة الديمقراطية التي تترصد بها عديد الاطراف في الداخل و الخارج. فاستقلال القرار السياسي و تكريس سيادة الشعب و القطع مع الهيمنة الثقافية الخارجية اهداف صوّت لها الشعب التونسي و دفع من اجلها التضحيات من قبل و هي اهداف لا يمكن ان تروق لعد جهات، و تحقيقها يستوجب تكاتف جل الاطراف ووضع المصلحة العليا للبلاد قبل المصالح الحزبية الضيقة على الاقل خلال هذه الفترة التاسيسية الحساسة.

Advertisements

About Khalil Amiri

Financial strategist and former assistant professor in computing. Political activist and commentator on current events.
This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s